أنت هنا

إن الإستخدام الفعال للهوية بإستمرار وإتساق في وسائل الاتصال ، عنصر مهم في بناء الإعتراف والتميز للهوية. 
تقدم الصفحات الآتية عناصر الهوية الأساسية والمرئية لشعار جامعة الملك سعود. 

يتألف شعارنا من ثلاثة عناصر رئيسية هي :  

  1. اسم جامعة الملك سعود 
  2. درع جامعة الملك سعود متضمنا (النخلة، السيفين، الكتاب وسنة التأسيس 1957 م)
  3. الشكل الذى يحوي اسم جامعة الملك سعود باللغتين ، (شكل مستطيل، مع استدارة أسفل الزاوية اليمنى) 

 

استخدامات الشعار المتعددة.

  • صممت النسخ المختلفة للشعار ليتم تنفيذها عبر مجموعة واسعة من الوسائط الإعلامية ، ويعمل شعارنا بشكل أفضل مع الخلفيات البيضاء أو ذات ذات الألوان الفاتحة.
  • تعد النسخة ذات الألوان المتعددة للشعار هي النسخة المفضلة؛ وينبغي أن تستخدم حيثما كان ذلك ممكنا. وفي حالات إستثنائية يمكن إخراج الشعار دون ألوان (أسود وأبيض)
  • في حالة التركيز على عراقة الجامعة يجب إبراز الدرع جنبا إلى جنب مع الشعار .
 
 
 
      درع الجامعة
شعار بالألوان الكاملة (الإصدار المفضل)

للتحميل

يستخدم درع شعار الجامعة بالألوان الكاملة (الإصدار المفضل) على الخلفيات الفوتوغرافية والخلفيات ذات الألوان غير الغامقة.

للتحميل

اللون الأسود (استخدامات في ظروف استثنائية)

للتحميل

يستخدم درع شعار الجامعة بالأبيض والأسود في الحالات التي تكون فيها الطباعة الملونة الكاملة غير متوافرة  أو تؤثر سلبا نوعية الطباعة على نوعية  الشعار

 

للتحميل

لون الشعار الأبيض (استخدامات في ظروف استثنائية)

للتحميل

يستخدم الشعار باللون الأبيض على الخلفيات الفوتوغرافية والمظلمة داكنة اللون، وذلك حين تكون الطباعة الملونة الكاملة غير متوافرة. 

للتحميل

 

 

  • ينبغي دائما أن يحاط شعار جامعة الملك سعود بمساحة فارغة تعرف باسم (مساحة العزل) وذلك لضمان عدم وجود نصوص أو صور أو رسومات تطغى عليه . يتم احتساب تلك المساحة بحساب قيمة ’X‘، حيث أن ’X‘ يساوى المسافة بين كتابة جامعة الملك سعود والدرع. هذه المساحة تساوى X" 1" في جميع أنحاء شعار جامعة الملك سعود كما هو موضح أدناه.
  • ينبغي زيادة الحد الأدنى من المساحة، حيثما كان ذلك ممكنا ، وتم تعيين الحد 

 

  • وضعت خطوط التنسيق الإستدلالية مرنة؛ وذلك لتصميم مواصفات الوثائق الصادرة من الجامعة؛ وتتميز الخطوط الإستدلالية بالمرونة لتصميم مواصفات العناوين والعناوين الفرعية والعناصر الرسومية؛ لاستخدامها على جميع وسائل التواصل بجامعة الملك سعود.
  • تتألف خطوط التنسيق الإستدلالية من ثلاثة أعمدة رئيسية مساوية لعرض شعار جامعة الملك سعود. الهوامش الداخلية على قيمة "X"، وتساوى المسافة بين موقع كتابة جامعة الملك سعود والدرع في شعار جامعة الملك سعود
  • هوامش الصفحة تكون مساوية لعرض درع شعار جامعة الملك سعود.

 

  • يظهر شعار جامعة الملك سعود فقط في موقع ثابت؛ وذلك تبعا لحالتي استخدام : 
  1. أن يستخدم الشعارعلى أنه توقيع ويظهر في مكان محدد في الزاوية اليمنى اسفل الإعلان .
  2. أن يستخدم الشعار في كل الأحوال في مكان ثابت في أعلى الزاوية اليمنى للمطبوعات أمثال: أوراق المكاتبات، المراسلات ، والوثائق
 
  • يجب أن يكون موقع مسميات وحدات الجامعة تحت الشعاركما هو موضح أدناه
  •  يوضع اسم الكلية عند استخدامه فوق الخط (التسطير) تحت شعار الجامعة. و في حالة الحاجة لإدراج أسماء أقسام الكلية يمكن ظهوره أسفل الخط (التسطير)
  • عند استخدام اسم القسم فقط، يتم وضعه تحت شعار جامعة الملك سعود ولا يوجد خطوط في هذه الحالة.

يمكن وضع المعلومات الثانوية مثل عناوين الوثيقة أو معلومات الاتصال في الجهة اليسرى بمحاذاة أفقية مع شعار جامعة الملك سعود يمكن توضيح المعلومات الثانوية في الأسفل:

  • يجب وضع شعار جامعة الملك سعود في موقع ثابت حيث يحتل ثلث المساحة على أن تحتل المعلومات الثانوية ثلثي المتبقي من المساحة كما هو موضح أدناه

  • للمراسلات والوثائق المختلفة، يظهر درع جامعة الملك سعود رسما ً داعما في أسفل الزاوية اليسرى للوثيقة كما هو موضح أدناه.
  • تأكد دائما أن درع جامعة الملك سعود مساوي لعرض شعار جامعة الملك سعود. 
  • ينبغي أن يستخدم الشعار على أنه توقيع ويظهر في مكان محدد في الزاوية اليسرى السفلى للإعلان .
  • يجب أن يظهر درع جامعة الملك سعود على لوحات الإعلانات الخارجية ،

 

 توضح الأمثلة أدناه الأخطاء الأكثر شيوعا عند تنفيذ شعار جامعة الملك سعود و ينبغي تجنبها تماما
• قبل الشروع في تصميم أي عمل يجب الرجوع إلى معايير الهوية من خلال الدليل الإرشادي للهوية المطورة لجامعة الملك سعود. 

 

  • اختيار اللونين الأزرق والبنى الفاتح (كريم) خصيصا ليعكسا موقفنا الريادي  ويبرزالأصالة المرتبطة مع جامعة الملك سعود.
  • اختيار اللونين الرمادي والأسود ألوانا ثانوية للتأكيد على الإبداع والمرونة وتكون بتدرج 10٪ الزيادات لخلق التركيز البصري وللمساعدة في بنية هرمية إعلامية .
  • ملاحظة: تستخدم دائما 640c * PMS لطباعة ألوان النقاط (مثل أوراق القرطاسية). وينبغي أن تستخدم أيضا لإنتاج اللافتات
  • استخدام الألوان المستمرة.color process (CMYK) 4 color values بالنسبة للمواد المطبوعة رقميا دائما
  • للتطبيقات على الشاشة مثل (PowerPoint) استخدام القيم RGB والألوان websafe (مثل المواقع) استخدام القيم HEX.
  • نظام مطابقة RPANT

 

 

KSU Blue KSU Cream KSU Grey KSU Black
C 100 M 25 Y 10 K 0
C 10 M 8 Y 16 K 0
C 20 M 0 Y 0 K 50
C 0 M 0 Y 0 K 100
R 0 G 132 B 189
R 227 G 224 B 210
R 116 G 137 B 149
R 0 G 0 B 0
HEX #0084BD
HEX #E3E0D2
HEX #748995
HEX #000000
PMS 640c
PMS 9143c
PMS 7544c
PMS Process Black c

 

Adobe Color Swatches: KSU Swatches.zip

  • يكون خط الطباعة باللغة الإنجليزية للمكاتبات بــ Stag Sans ( نوع الخط بسيط وعملي حديث). ويمكن استخدامه بالكيفية الآتية :.
  • يسمح باستخدام أربع أوزان في الطباعة الإنجليزية ,Stag Sans Light, Stag Sans Book Stag Sans Medium and Stag Sans Semi Bold
  • ينبغي عند وضع العناوين، والعناويين الجانبية ، أن نستخدم اللون الأسود على الخلفيات البيضاء أو الألوان الفاتحة ، أو أبيض على الخلفيات الغامقة

 

 
 
لتحميل الخط :
Arial  
  • اختير خط Arial ً للتطبيقات الرقمية - خطا موحداً. وتشمل الأمثلة الإستخدام النموذجي لإدراج النص في العروض التقديميه(Power Point ) أو التي تتطلب محتوى ديناميكي مثل وضع النص  TML في المواقع والشبكات الداخلية.
  • يسمح باستخدام نوعي خط Arial (العادى والسميك ) في التطبيقات الرقمية الانجليزية
  • عند وضع العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية يستخدم اللون الأسود على خلفيات بيضاء أو ذات الوان فاتحة ويستخدم اللون الأبيض على الخلفيات السوداء.

 

 

  • خط الطباعة الرئيسي المعتمد هو خط  (GE Dinar One )، ويكون البنط بسيطا ً ، وعمليا . ويمكن استخدامه بالصورة الموضحة الآتية وذلك للحصول على أكبر قدر من الوضوح.
  • ويسمح باستخدام كل من(GEDinar One) و (GE Dinar) في تطبيقات الطباعة العربية.
  • عند وضع العناوين، والعناوين الرئيسية والجانبية. يستخدم البنط الأسود على الخلفيات البيضاء أو الفاتحة ، ويستخدم اللون الأبيض على الخلفيات الغامقة

 

  • اختير خط (Arabic Transparent ) للتطبيقات الرقمية - خطا موحداً. وتشمل الأمثلة الاستخدام النموذجي لوضع النص في العروض التقديمية؛ أو التي تتطلب محتوى ديناميكيا مثل وضع النص HTML في المواقع والشبكات الداخلية. 
  • يسمح باستخدام نوعي خط  (Arabic Transparent ) العادى والسميك في التطبيقات الرقمية العربية. 
  • عند وضع العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية يستخدم اللون الأسود على خلفيات بيضاء أو ذات ألوان غامقة ويستخدم اللون الأبيض على الخلفيات السوداء